اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تجميعي شامل لكل ما يخص اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كن قوياً للشاعر:محمود غنيم 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي جابر
خبير تربوي



عدد المساهمات : 90

كن قوياً للشاعر:محمود غنيم 2 Empty
مُساهمةموضوع: كن قوياً للشاعر:محمود غنيم 2   كن قوياً للشاعر:محمود غنيم 2 Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 8:59

كن قويا
...............
للشاعر المصرى : محمود غنيم

قال الشاعر
يا شباب العلم فى الوادى الامين ***** اشرق الصبح فهزوا النائمين
مصر ترجو منكم جيلا فتيا ********** سالم البنية مقداما قويا
معانى المفردات
مفرد الشباب : الشاب
جمع العلم : العلوم × الجهل
الوادى الامين : مصر
جمع وادى : وديان - اودية
جمع الامين : الامناء
اشرق : اضاء × اظلم
جمع الصبح : الاصباح
فهزوا : المراد ايقظوا
النائمين : الكسالى × النشيطين
جمع جيل : اجيال
ترجو : تبغى - تطلب - تأمل - تريد
فتيا : قويا ×ضعيفا
سالم : سليم × مريض
البنية : الجسم
مقداما : شجاعا × جبانا
............................................................

المناقشة
س1: ماذا تعرف عن الشاعر " محمود غنيم "؟
شاعر مصرى ولد عام 1901 وتوفى عام 1973
اشتغل بالتدريس ثم صار مفتشا للغة العربية .

س2: الى اى الدوادين ينتمى هذا النص ؟
من ديوان " فى ظلال الثورة ".

س3: لم اختص الشاعر شباب العلم بالنداء ؟
لانهم الشباب القادرون على المشاركة فى نهضة مصر .
ولان المستقبل لايبنى الا بايدى الشباب المتعلم اصحاب الاجسام القوية والنفوس الشجاعة .

س4: ماذا طلب الشاعر من شباب العلم فى البيت الاول ؟
اليقظة والنشاط وطلب العلم والمشاركة فى نهضة مصر وبناء مستقبلها .

س5: ( هزوا النائمين ) - ( نادوا النائمين ) اى التعبيرين اجمل ولماذا ؟
التعبير الاول اجمل لانه دعوة الى اليقظة والنشاط وترك الكسل والخمول .
ولفظ " هزوا " يوحى بالحركة والجدية والاستعداد لطلب العلم اما لفظ ط نادوا " يفيد النداء فقط وعدم الاستعداد لطلب العلم والمشاركة فى نهضة مصر .

س6: ( يا شباب العلم ) ماقيمة النداء ؟
نداء يدل عى شدة حب الشاعر لشباب العلم وحثهم على طلب العلم .

س7- ( الوادى الامين ) علام يدل هذا التعبير ؟
تعبير يدل على وفاء مصر وانها تعطى من يعطيها .

س8: ما المقصود ب ( اشرق الصبح ) ؟
بداية عصر النهضة والتقدم .

س9- ماذا تطلب مصر من ابنائها فى البيت الثانى ؟
ان يكونوا جيلا قويا واصحاب اجسام فتية ونفوس ابية .

س10- ( مصر ترجو ) ما الجمال فى التعبير ؟
تعبير جميل يصور فيه الشاعر مصر بانسان يتمنى ويطلب ويدل على قدرتهم على تحقيق طلب العلم .

س11- ( اشرق الصبح ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
تعبير جميل يدل على التفاؤل والامل .

س12- ( مقداما - قويا ) الام يوحى اللفظان ؟
( مقداما ) : توحى بالشجاعة وعدم الخوف .
( قويا ) توحى بالقدرة على اقتحام الصعاب والتغلب عليها .

س13: ( فتيا - قويا ) ما قيمة الترادف السابق ؟
تقريب الفكرة وتوضيح المعنى .
............................................................................................................................................................................

قال الشاعر :
لا ضعيفا خائر العزم عييا****** كتب الذل على المستضعفين
انما الصحة عنوان الحياة **** **فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفاه ** وابعثوها رحمة للعالمين
معانى المفردات :
خائر : ضعيف الحركة والارادة
لا ضعيفا : المقصود قويا
العزم : الارادة والقدرة على العمل
عييا :عاجزا × قادرا
الصحة : السلامة × المرض - الداء
الذل : الضعف والهوان × العزة والكرامة
المستضعفين : المفرد المستضعف × الاقوياء
عنوان الحياة : اساس الحياة
نضرة : جمالا × قبحا
العالمين : الناس - الخلق - البشرية - البرية
رحمة × عذاب - الجمع رحمات
ابعثوها : ارسلوها
مفرد الجباه : الجبهة
.............................................................

المناقشة
س1- ما الصفات التى لاتريدها مصر فى ابنائها ؟
الا يكونوا ضعاف الحركة والارادة - والا يكتب عليهم الذل .

س2- صف حياة الضعيف الكسول .
الكسول حياته لا نفع فيها له ولا لغيره - ولا يجنى منها الا المذلة والضياع .

س3- على من يكتب الذل ؟
على المستضعفين .

س4- ما الفرق بين الضعيف والمستضعف ؟
الضعيف : هو الذى لاطاقة له ولا قدرة على العمل .
المستضعف : هو الذى سلبت منه ارادته ورضى بالذل والهوان .

س5- لماذا كانت الصحة عنوان الحياة ؟
لانها اساس الحياة بها نستطيع العمل وبها نعرف كيف نفكر وكيف نشعر بجمال الحياة والتمتع بمباهجها .

س6- ( كتب الذل على المستضعفين ) ما علاقتها بما قبلها ؟
علاقة سببية .

س7- ( لا ضعيفا خائر العزم عييا ) ما قيمة النفى السابق ؟
اسوب نفى غرضه بيان ان هذه الصفات ليست فى ابناء مصر .

س8- ( نضرة ) الام يعبر هذا اللفظ ؟
يعبر غلى ان الصحة كالنبات الاخضر الذى يجذب المشاهد .

س9- _ ( انما الصحة عنوان الحياة ) - ( نضرة فوق الجباه )
ما الجمال فى التعبيرين السابقين ؟
التعبير الاول : اسلوب مؤكد بأنما يوضح اثر الصحة فى تحقيق النجاح .
التغبير الثانى : تصوير الصحة كانها تاج فوق رءوس الاصحاء .

س10- اذكر مظاهر الصحة كما فهمت من البيت الثانى والثالث ؟
* الصحة عنوان الحياة .
* بسمة فوق الشفاة
* نضرة فوق الجباه

س11- ( ارسموها بسمة ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
تعبير جميل يصور الصحة ببسمة ترسم فوق الشفاة

س12- متى تكون الصحة رحمة للعالمين ؟ ومتى تكون قسوة وعذاب ؟
تكون رحمة للعالمين : عندما نستخدمها فى العمل وزيادة الانتاج واسعاد الناس ومنفعة الاخرين
وتكون قسوة وعذاب : عندما نستخدمها فى ايذاء الاخرين والحاق الصرر بهم .

س13-ما قيمة تكرار الامر فى البيت الثانى والثالث ؟
الحث والطلب والتمنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كن قوياً للشاعر:محمود غنيم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كن قوياً للشاعر:محمود غنيم 3
» كن قوياً للشاعر:محمود غنيم 4
» كن قوياً للشاعر:محمود غنيم
»  عربى للصف السادس الابتدائى - كن قويا للشاعر محمود غنيم
» تحميل شرح درس كن قوياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللغة العربية للصف السادس الابتدائي  :: الفصل الدرسي الأول .. اللغة العربية للصف السادس الابتدائي :: كن قوياً ـ لغة عربية الصف السادس-
انتقل الى: