اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تجميعي شامل لكل ما يخص اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  خطأ مُؤلفي الكتب التعليمية الفكري في حق الطلاب - فريد البيدق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامد العزب
خبير تربوي



عدد المساهمات : 203

 خطأ مُؤلفي الكتب التعليمية الفكري في حق الطلاب - فريد البيدق Empty
مُساهمةموضوع: خطأ مُؤلفي الكتب التعليمية الفكري في حق الطلاب - فريد البيدق    خطأ مُؤلفي الكتب التعليمية الفكري في حق الطلاب - فريد البيدق Emptyالجمعة 2 أكتوبر 2015 - 7:35

خطأ مُؤلفي الكتب التعليمية الفكري في حق الطلاب

(1)

بينت في مقال سابق عنوانه "هل يصلح جحا شخصية تعليمية" أخطاء مؤلِفَيْ كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي الفكرية والخلقية على التلاميذ لسوء اختيار النوادر في الموضوع النثري "من نوادر جحا".

وفي هذا المقال أوضح خطأهما الفكري لسوء اختيارهما نصا شعريا للشاعر "محمد عثمان جلال" عنوانه "البخيل والدجاجة".

كيف؟

هذا النص عنوانه "البخيل والدجاجة"، وقد أدار الشاعر شعره على البخيل كما ذكر في الكلمة الثانية في بيته الشعري الأول. يحدث هذا على الرغم من أن موضوع القصيدة والدرس يتناول الطمع لا البخل، فيكون الرجل طماعا لا بخيلا.

وشهد بهذا المؤلفان في تقديمهما الموضوع.

كيف؟

قالا في مقدمتهما للموضوع ص56: "القناعة كنز لا يفنى، والعز في القناعة. ولكن بعض الناس يدفعهم الطمع والجشع إلى الرغبة في الحصول على كل شيء دفعة واحدة فيكون نصيبهم الحرمان والندم".

بعد هذه المقدمة التي تشير بوضوح وجلاء إلى أن الموضوع هو الطمع قالا: "ويتضح هذا من النص الآتي".

ما معنى ذلك؟

معناه أن النص الآتي سيعكس قيمة الطمع السيئة لا البخل.

فهل حدث هذا؟

لا، لم يحدث.

كيف؟

دعونا نقرأ النص الشعري القصصي!

(2)

كان البخيل عنده دجاجة *تكفيه طول الدهر شر الحاجة

في كل يوم مر تعطيه العجب*وهي تبيض بيضة من ذهب

فظن يومــا أن فيها كنزا*وأنـــه يزداد منه عــزا

فقبض الدجاجة المسكـين*وكان في يمينـه سكـين

وشقها نصفين من غفلته*إذ هي كالدجاج في حضرته

ولم يجـد كنزا ولا "لِقِيَّه"*بل عظمة في حجـره مرمية

فقال لاشك بأن الطمعا*قد ضيع للإنسان ما قد جمعا

(3)

أوجدتم بخلا في هذه القصة الشعرية الخيالية؟ أم وجدتم طمعا وطماعا وجزاء ذلك؟

إن الرجل طماع دفعه طمعه إلى أن ينطبق عليه ما قاله المؤلفان ص58: "من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه".

فكيف لم ينصا على هذا الخطأ المفاهيمي الفكري؟ وكيف تغافلا عنه ثلاث مرات: مرة عند اختيار النص، ومرة عند شرحه ص58، ومرة عند قولهما في هذا الشرح ص58: "يروي لنا الشاعر حكاية خيالية؛ لينتهي بعدها إلى الحكمة التي مهد لها بهذه الحكاية، فيذكر أن بخيلا طماعا كانت عنده دجاجة تبيض له في كل يوم بيضة من ذهب"؟

أيكفي أن يُلحِقا الصفة الأصلية التي تطابق الموضوع "الطمع" بالصفة الخاطئة "البخل" حتى نلتمس لهما العذر في التنبيه؟

لا، ولا.

(4)

وجاءت الصورة التوضيحية لتضيف بعدا جديدا من الخلل.

كيف؟

وردت الصورة ص56، ومحتوياتها رجل يحمل سكينا ودجاجة ونخلة ووعاء سقي للدجاج.

ثم ماذا؟

ثم لا شيء.

وماذا في هذا؟

فيه نقض العنوان.

كيف؟

إن الرجل بخيل، وإن الدجاجة تعطيه كل يوم بيضة ذهب- فكيف يتركها من دون جدر وأبواب ومغاليق؟ أهي دجاجة عادية؟ أهو رجل غير بخيل؟

كان ينبغي على من رسم الصورة أن يظهر سياجا يضيق المساحة حتى يترجم فكرة البخل، أما أن يترك المساحة من دون حدود فهذا تناقض آخر يجعل الصورة في واد والموضوع في آخر.

(5)

فيا معشر المعلمين، انتبهوا ونبهوا تلاميذكم، وعلموهم التفكير الإبداعي والناقد، ولا تكن مهمتكم "روتينية"؛ فإن هذا الخطأ خطأ في الموضوع الذي يمثل المحتوى الذي يعنيكم أولا وآخرا ولن أشير إلى خطأي القصيدة التي لم يشر المؤلفان إليها لعلي أتناولهما في مقال لاحق إن شاء الله تعالى!

المصدر
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=300501
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطأ مُؤلفي الكتب التعليمية الفكري في حق الطلاب - فريد البيدق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل يصلح جحا شخصية تعليمية؟ فريد البيدق
» التربية السلبية في الوحدة الثانية بكتاب اللغة العربية للسادس الابتدائي - فريد البيدق
»  فائض القول يُفسد البناء الفني لقصة "المنصور والطيور" في السادس الابتدائي، ويُربك الفكر فيها - فريد البيدق
» المناهج التعليمية للمرحلة الابتدائية
»  نصائح أب - لغة عربية - للصف السادس الإبتدائي -ترم1- مستر ياسر التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللغة العربية للصف السادس الابتدائي  :: حول منهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي-
انتقل الى: