اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تجميعي شامل لكل ما يخص اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "التعليم" تبرز ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامد العزب
خبير تربوي



عدد المساهمات : 203

"التعليم" تبرز ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية. Empty
مُساهمةموضوع: "التعليم" تبرز ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية.   "التعليم" تبرز ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية. Emptyالخميس 1 أكتوبر 2015 - 13:21

كتب محمود طه حسين

 أفرد مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم فى كتاب اللغة العربية الجديد لطلاب الشهادة الابتدائية 15 سؤالا عن ثورتى يناير و30 يونيو، وذلك عقب انتهاء كل موضوع من موضوعات الكتاب. وذكر الكتاب ثورتى 25 يناير و30 يونيو فى أكثر من موضع، الأول فى صفحة 9 بالفقرة 6 من تدريبات درس "حياتك بين يديك"، حيث جاء السؤال: تناقش مع زميلك ثم أجب: 1ـ لماذا قامت ثورتا 25 يناير و30 يونيو؟، 2 ـ ما عوامل نجاح هاتين الثورتين؟. ويعد كتاب اللغة العربية للصف السادس ضمن مجموعة الكتب التى عكف مركز المناهج على تغييرها كليا ضمن 30 كتابا، تم تغيير محتواها، حيث تم دمج الكتاب الأصلى بكراسة الأنشطة، وبلغ عدد الصفحات الخاصة بالكتب، والتى يدرسها التلميذ خلال الفصل الدراسى الأول، وما يقرب من 76 صفحة، بالإضافة إلى 70 صفحة خصصت لكراسة الأنشطة والتدريبات ليصل إجمالى عدد الكتاب إلى ما يقرب من 145 صفحة. كما أكد الكتاب فى المقدمة أنه روعى فى المنهج أن يتواءم مع عصر المعلومات وطفرته، وأنه يعكس قيم وأهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو. أما الموضع الثانى الذى ذكرت فيه الثورتان كان فى الصفحة رقم 23 من درس " كن قويا" والذى يحس الشباب على البنيان الجسمانى حيث أوضح أن الشباب الأصحاء يعملون وينتجون ويشاركون فى تقدم الوطن ورفاهيته، حيث طلب فى سؤال التدريبات فى الفقرة رقم 4 أسفل الصفحة التحدث عن أهمية ثورتى 25 يناير و30 يونيو مستخدما الألفاظ والتراكيب التى أعجبتك فى نص الموضوع. أما الموضع الثالث الذى ذكرت فيه الثورتان جاء فى الصفحة رقم 26 من الكتاب متعلقا بدرس ذكاء صبى، ضمن النوادر والطرائف، فقالت الفقرة رقم 4 قبل الأخيرة "أحك لزملائك قصة أعجبتك عن حسن التصرف حدثت أثناء ثورتى 25 يناير و30 يونيو". وكان الموقف الرابع الذى ذكرت فيه الثورتان، فى درس تدريبات نحوية على كان وأخواتها، فى الصفحة رقم 29 بالفقرة رقم 3 حيث نصت الفقرة على "تناقش مع زميلك وهات ما يلى معبرا عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو" جملة أسمية خبرها مفرد وجملة أسمية تبدأ بكان أو إحدى أخواتها وجملة أسمية خبرها شبه جملة". كما ذكرت الثورتان فى موضع خامس جاءت فى تدريبات على درس نوادر جحا، فى الصفحة رقم 33 بأسفلها، "أحك لزملائك نادرة أعجبتك حدثت فى ثورتى 25 يناير و30 يونيه". كما ذكرت أحداث الثورتين فى التدريبات النحوية الموجودة على درس أنواع خبر كان وأخواتها، بالصفحة رقم 35 فنصت على "تناقش مع زميلك وهات ما يلى معبرا عن أحداث ثورتى 25 يناير و30 يونيه، ويعتبر ذكرها بمثابة المرة السادسة". وأيضا أشارت الصفحة رقم 39 من درس المنصور والطيور إلى الثورتين فقال: عبر فى أكثر من جملة عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو، حيث يعد ذكرها بمثابة الموضع السابع. أما الموضع الثامن فجاء ذكرها فى الصفحة رقم 42 من الكتاب على تدريبات درس الحذاء العجيب فذكرت الصفحة بآخر فقرة فيها "أجمع طرائف حدثت فى ثورتى 25 يناير و30 يوينه مستعينا بمكتبة المدرسة أو الإنترنت". وللمرة العاشرة تحدث الكتاب فى صفحته رقم 46 عن الثورتين حيث جاءت الفقرة: "عبر عن مشاعرك نحو ثورتى 25 يناير و30 يونيو، ثم أطلب من زميلك أن يعبر عن مشاعره وقارن بين تعبير كل منكما". أيضا لم يخلو درس القبعات البيضاء من الحديث عن ثورتى يناير ويونيو، حيث تحدث الصفحة رقم 51 من الكتاب بعد عرضها لمجموعة من القصص الطفولية، فكان السؤال: تخير قصة جميلة فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو مستعينا بالإنترنت وتناقش فيها مع زملائك؟. أما عن الموضع الثانى عشر كان فى صفحة الكتاب التى حملت رقم 55 من الكتاب من درس زيارة ومفاجأة فقالت الفقرة: تحدث عن زيارة لشخص أصيب أثناء ثورتى 25 يناير و30 يونيو موضحا مشاعرك نحوه. وفى سياق آخر ذكر الكتاب فى صفحته رقم61، تمثلت فى أن واضعى المنهج، طلب من التلاميذ وجهة نظرهم فى التخطيط الرائع الذى يحدث فى فصله عندما يستقبلون أحد رجال الشرطة المصابين فى عمليات الأمن. وطلبت الصفحة رقم 63 من الكتاب من التلاميذ أن يجعل "خبر إن أو أحد أخواتها فى جملة عن ثورتى 25 يناير و30 يونيه"، حيث تعد هذه المرة هى الثالثة عشر فى ذكر الثورتين فى كتاب يبلغ حجمه ما يقرب من 140 صفحة. بينما ورد ذكرهما للمرة الرابعة عشر فى الصفحة رقم 67، حيث حثت الطالب بأن يتحدث عن يوم لا ينسى تتذكره من خلال أحداث ثورتى 25 يناير و30 يونيو. واختتمت الوزارة إضافة مواد عن الثورتين بعبارة تحث الطالب عن قيم المواطنة والاجتماعية خلال الثورتين، فينص السؤال على: "ما القيم الاجتماعية التى شعرت بها من خلال أحداث ثورتى 25 يناير و30 يونيو، بالإضافة إلى مناقشة حول المواطنة وتساوى الجميع فى الحقوق والواجبات". وبالإضافة إلى ذلك، تضمن منهج الكتاب حث الطلاب على التبرع لمستشفى سرطان الأطفال"57357" عن طريق مشاهدة بعض التلاميذ أثناء جلوسه أمام شاشة التليفزيون بعض الإعلانات وعرضهم مجموعة من الصور لأطفال المصابين بمرض السرطان فسأل التلميذ والده م معنى رقم 57357؟ قال له الأب إنه مستشفى خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصرى والعربى ومن هنا بدأت فكرة تبرع التلميذ للمستشفى عن طريق مكتب البريد. لم ينس الكتاب الشخصيات العامة فأشار إلى كتاب الأيام للدكتور طه حسين والثلاثية الروائى والأديب نجيب محفوظ وإديسون والمصباح الكهربائى ونيوتن وقانون الجاذبية، حيث طرح سؤال وهو هل منح الحظ هؤلاء ما وصلوا إليه؟ مجيبا أن الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر. وخصصت وزارة التربية والتعليم وحدة كاملة بكتاب اللغة العربية لطلاب الصف السادس الابتدائى للحديث عن نوادر حجا، تحت عنوان نوادر وطرائف، وجاء ذلك بالوحدة الثانية من الكتاب، واشتملت تلك النوادر على موضوعات على رأسها ذكاء طفل، المنصور والطيور، الحذاء العجيب، البخيل والدجاجة. وتحدث الكتاب عن نوادر جحا وكان من بينها حكاية بعد عشرين عاما ولا تصدقه ومن يقرأ الخطاب؟.. وتميز الكتاب بأن الجزء الخاص بالمنهج الأصلى له تم تلوين صفحاته بألوانه مختلفة فى وسيلة لجذب الطالب إليه، بالإضافة إلى تخصيص اللون الأحمر الفاتح فى كتابة عناوين الدروس والموضوعات الجانبية والعناصر الرئيسية، ثم اللون الأسود لباقى الدرس. وفى سياق متصل تطرق الكتاب إلى أثر عمالة الأطفال وتأثيرها على حقهم فى التعليم والنمو الجسمانى السليم، كما عرض الكتاب فى صفحته الـ"68" بدرس تحت عنوان" أخى الإنسان" دعوة الشاعر عيسى الناعورى والذى جاء فيه أنه حث الإنسان على نبذ الخلافات والحروب والصراعات فذا هو الهدف الرئيسى والحقيقى من الحياة التى نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيا بمفرده. كما قررت الوزارة أن تكون خريطة مصر الأصلية على جميع المناهج، وذلك حتى يعرف الطلاب الحدود الرسمية للوطنية، بعيدا عن الخرائط المزيفة.

المصدر

http://www.youm7.com/story/2014/8/8/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%AA%D9%89-25-%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%B1-%D9%8830-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88-%D8%A8%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84/1810311#.Vg6fFX2bTXM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"التعليم" تبرز ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اللغة العربية للشهادة الإبتدائية ˸ نص كن قويا
»  اللغة العربية للشهادة الإبتدائية˸ ذكاء صبى
» التربية السلبية في الوحدة الثانية بكتاب اللغة العربية للسادس الابتدائي - فريد البيدق
»  اللغة العربية للشهادة الإبتدائية ˸ قراءة المنصور والطيور- اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري
»  عربى للشهادة الابتدائية - من نوادر جحا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللغة العربية للصف السادس الابتدائي  :: حول منهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي-
انتقل الى: