اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تجميعي شامل لكل ما يخص اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من نوادر جحا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي جابر
خبير تربوي



عدد المساهمات : 90

من نوادر جحا Empty
مُساهمةموضوع: من نوادر جحا   من نوادر جحا Emptyالثلاثاء 29 سبتمبر 2015 - 10:52


جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله  هيا بنا نفرا بعض نوادر جحا :
(أ) بعد عشرين عاما !!
يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار  قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما 00فوافق الملك 0 أخذ جحا الحمار ورجع إلى داره ليعلمه ، ولكن جاره ذهب إليه وقال : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟!
قال جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار
(ب) لا تصدقه!!
طرق الجار باب بيت جحا ، وسلم عليه ، ثم قال له : أعطني حمارك يا جحا لأنقل عليه بعض الأمتعة  وكان جحا لا يريد أن يعيره الحمار ، فقال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض  وما كاد جا يتم كلامه حتى ملأ الحمار البيت نهيقا ، فقال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه فى السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
(ج) من يقرأ الخطاب ؟
جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد  فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد تعجب الرجل من جحا ، وقال له : ومن الذي طلب منك أن تسافر ؟ أنا أطلب منك أن تكتب خطابا قال جحا : يا أخي إن خطى رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيري  ، ولذلك إذا كتبت الخطاب ، فانه يتعين على السفر إلى بغداد كي أقراه لولدك !
الكلمةمرادفتهاالكلمةمرادفتها
مرحةخفيفة الظل ، فكاهية (×) كئيبةتخشىتخاف (×) تأمن / تطمئن
تعددتتنوعت وكثرتطرق البابدق
أمهلنيأعطني فرصةيعيرهيعطيه إعارة
نوادرأمور طريفة (م) نادرة                 دعنياتركني
تأملتنظرت وفكرت (×) تجاهلتراغباًمحباً
ذاتياشخصيايتعين علىيجب على
أميلا يعرف القراءة والكتابةرديءسيئ (×) حسن
الأمتعةكل ما ينتفع به (م) متاعالأغراضالأهداف (م) غرض
نقداستخراج محاسن الشئ وعيوبهخفة الظلالمرح والسرور
يبتسمون(×) يعبسوندارمنزل (ج) ديار / دور














أسئلة مجاب عنها :-
س1 : ماذا تعرف عن جحا ؟ج : جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون .
س2 ماذا نستفيد من نوادر جحا ؟ج : نجد أن كل منها نقداً ذاتياً أو اجتماعياً أو حلولاً مرحة تدل علي خفة ظله .
س3 ما المكافأة الملك لمن يعلم الحمار القراءة والكتابة ؟ ج : المكافأة هي ألف دينار .
س4 : ماذا طلب جحا  من الملك ؟ ج : طلب جحا  من الملك أن يمهله عشرين عاماً ليعلم الحمار القراءة والكتابة  .
س5 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه ؟ ج : قال جار جحا : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟! رد جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار0
س6 ماذا طلب الجار من جحا ؟ ولماذا ؟ ج : طلب منه الحمار لينقل عليه بعض الأمتعة .


س7 بم رد جحا علي طلب جاره ؟ج : قال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابني بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض .


س8 ماذا سمع الجار في بيت جحا ؟ ج : سمع نهيق الحمار .


س9 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه جحا ؟ ج : قال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه في السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!


س10 ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟ ج : طلب منه أن يكتب له خطاب لوالده في بغداد .


س11 بم رد جحا على الرجل الأمي ؟ ج : دعني منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد .


س12 بم علل جحا علي رفضه لكتابة الخطاب ؟ ج : لأن خطه رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيره ، ولذلك إذا كتب الخطاب ، فإنه يجب أن يسافر إلى بغداد كي يقرأه لولده !


س13 ما رأيك في شخصية جحا ؟ وماذا نتعلم منه ؟ ج : شخصية مرحة ومسلية ونتعلم منه حسن التصرف


تدريبات للمناقشة :-
1- " جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد  "0
1-                     هات مرادف ( أمي – خطاب ) ومضاد ( جاء – قال ) وجمع ( أمي – خطاب )
2-                     لمن يريد الرجل أن يكتب الخطاب ؟      3- لماذا سيسافر جحا إلي بغداد ؟

( 2 ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1)      رصد الملك00000000لمن يعلم حماره القراءة والكتابة0 (ألف دينار – ألفي دينار – عشرين ألف دينار )
2)     طلب جحا من الملك مهلة ليعلم الحمار كانت0000000 ( عشرين يوما – عشرين عاما – عشرين أسبوعا )
3)     سوف يقوم جحا بتعليم حمار الملك في 00000000000 ( قصر الملك – سوق القرية – بيته )
4)     حذر أحد جيران جحا من0000000الملك إن فشل في المهمة ( قسوة – غضب – مفاجأة )
5)     قصة جحا مع حمار الملك تدل علي 000000000 (ذكاء جحا – غباء الملك – ذكاء الملك )
6)      جحا من الشخصيات 0000000 ( المرحة – الذكية – الشعبية )
7)     أخبر جحا جاره أن ابنه ذهب بالحمار إلي 00000000 ( قصر الملك – السوق – الطبيب )
8)      إذا طلب جارك منك شيئا يستعيره فسوف000000000 ( تفعل مثل جحا – تعيره ما طلب – تكذب بشكل مقنع )
9)     طلب الرجل من جحا أن يكتب خطابا لابنه في0000000 ( الشام – بلاد المغرب – بغداد )
10)    سيسافر جحا إلي بغداد ل000000000 ( ليشتري بعض الأغراض – ليتعلم الخط – ليقرأ خطابا )
11)   مضاد " يبتسمون "0000000000 ( يضحكون – يبكون – يعبسون )
12)   مرادف  " الأمي "0000000000 ( الجاهل – الذي لا يجيد القراءة والكتابة – الذي يحب أمه )
( 3 ) أدخل احدي أخوات ( كان )علي كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم:
1)                الكتاب جديد0
2)                اللبن جبن0
3)                الفتاتان متفوقتان0
4)                اللاعبون نشيطون0
5)                الرجلان واقفان0
4- (جحا شخصية مرحة عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
مرادف " مرحة "       ( حزينة – ممتعة – فرحة – الثانية والثالثة )
مضاد " تعددت "       ( كثـــــرت – قلــــت – انتشـــرت )
مفرد " نوادر "         ( نـــــادر – نـــــادرة – كلاهما صــــــواب )
2- ماذا تعرف عن شخصية جحا ؟    3- ما الاستفادة من قراءة نوادر جحا ؟  4- أعرب ما تحته خط .
5 (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرحة تدل على خفة ظله)
1- هات معني : مرحة  ، نوادر ومضاد : ويضحكون ، خفة ، ومفرد : الشعوب  .
2- ماذا تعرف عن جحا ؟              3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟4-  أعرب ما تحته خط
6 - (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما  )
(  أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني  ،  "و جمع " ملك "    ومفرد دنانير.
( ب ) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟
( ج ) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟
(  د ) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟  
( هـ ) استخرج خبر جمله وبين نوعه
7 - " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"
( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " .
( ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟    ( ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
( د ) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟
(ه ) - حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ
ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه           ...................................                          
ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها    ...................................
ـ ليس الولد حياته منظمة      ...................................                                  
ـ صار  الرجال مشاغلهم كثيرة...................................
( ز ) - ضع خبرا جملة  اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-
- كان الطقس .........................      - ليس اللاعبون ......................
- صار المعرض .....................          - أمسى الطالبان ......................
(  ح ) - ضع خبرا جملة   فعلية  لكل ناسخ مما يأتي :-
ظل المهندسون ...................           – ليس المسلمون ......................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من نوادر جحا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من نوادر جحا - 2
»  من نوادر جحا - 3
» من نوادر جحا - 4
»  من نوادر جحا ( بعد عشرين عاماً)
» من نوادر جحا - الكتاب المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللغة العربية للصف السادس الابتدائي  :: الفصل الدرسي الأول .. اللغة العربية للصف السادس الابتدائي :: من نوادر جحاـ لغة عربية الصف السادس-
انتقل الى: