منتدى تجميعي شامل لكل ما يخص اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أسئلة غير مجاب عنها - الماضى والحاضر والمستقبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي جابر
خبير تربوي


عدد المساهمات : 90

مُساهمةموضوع: أسئلة غير مجاب عنها - الماضى والحاضر والمستقبل   الأحد 20 سبتمبر 2015 - 6:49

تدريبات للمناقشة :-
س1 :   " الماضي يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ ، ويسهب في وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:   " إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التي يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،تراني في قصور الآباء والأجداد" 0
1) هات مرادف "البارزة " ، "العظيمة" ، "سجلها" ، "أسهب"
2) هات مفرد "انجازاتهم" ، "أمجاد" ، جمع "عظيمة"      2 ) ماذا يصف الماضي ؟
3) لماذا لا يعرف الماضي كثيرا عن الحاضر ؟ وهل من الممكن ذلك ؟
4) ما الذي يتبقى من الماضي ؟ وما أهميته ؟       5) أين يمكنك أن تري الماضي ؟
6 ) الإنسان شجرة جذورها......................... وأوراقها........................... وثمارها ...................
7) ينظر المستقبل إلي الأفق البعيد فماذا يري ؟
5) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
أ‌- مفرد " الحوادث "000000000000000000000          ( الحادث – الحدث – الحادثة )
ب‌- جمع " العظيمة " 000000000000000000000         ( العظائم – العظام – العظماء )
ت‌- جمع " عظيم " 00000000000000000000000    ( عظام – عظماء – كلاهما صحيح )
ث‌- مفرد " الأحداث "   000000000000000000000     ( الحادث – الحدث – الحادثة )
ج‌- مفرد" الحوادث " 00000000000000000000            ( الحادث – الحدث – الحادثة )
س2  " فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في    المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة  ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة "0
1- هات مرادف "يحيا" ، "حزم" ، جمع "العمر" ،"الإنسان" ، مقابل " الحاضر"
2- ماذا يجب علي الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟
3- كيف تخطط لمستقبلك وتزيد ثقتك بنفسك ؟
4- أكمل : علي الإنسان .............................. في الماضي ، وأن .................. حاضره بكل همة، وأن ............................ في المستقبل و ................................................ للغد 0
س3 - (الإنسان شجرة.. جذورها الماضي، وأوراقها الحاضر وثمارها المستقبل.. وكما لا يمكن أن نتصورشجرة بلا جذور أو أوراق أو
ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل (
1- فيما يشبه الإنسان الشجرة ؟
2- هل يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل ؟        3- أعرب ما تحته خط
س4 (هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضي والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟ لو حدث ذلك،فانه يمكنني أن
أرى "الماضي" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ)
1-  ما معني البارزة  ، ومضاد يجتمع ، العظيمة    ، ومفرد أطراف  ؟
2-  ماذا يصف الماضي؟       3- ما الذي يحققه تذكر الماضي ؟        4- أعرب ما تحته خط
س5 ( بينما سيحرك المستقبل رأسه ،وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول:إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،
أرى أحلاما تتحقق، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى(
1-  ما معني  الأفق ، المجد ، وما مضاد  مقبلين ، الرخاء ، وماجمع : الثروة  ؟
2-  ما الذي يراه المستقبل ؟          3-   أعرب ما تحته خط  
س6  (وهنا سيبادرهم "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" إنني أستخلص دروس الماضي،وأخطط لتحقيق أحلامي فى يومي لأنه
ملكي، حاضر بين يدي.ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر)
1- ما معني  سيبادرهم ، تشع  ،  ومضاد  الثقة  ، ومفرد  أحلامي  ؟
2- كيف ْيبني الحاضر ؟     3- ما هو سر النجاح ؟
4 – كيف يستفيد الحاضر من الماضي ؟        5-  أعرب ما تحته خط
س7 (إن الثلاثة:الماضي والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضي، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن
يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة )
1-  ما معني  همة ، حزم ، ومضاد  حق ، ومفرد أيام  ؟
2- ما واجب الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟       3- كيف تحقق مستقبل أفضل ؟
4- من قائل العبارات الآتية ؟
إنني أستخلص دروس الماضي وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي             (................)
إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانتقي ولا يتبقى منى سوى التجربة   (................)
إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على                                   (................)
5- أعرب ما تحته خط  .
 ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة , وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة مع التصويب
- سر النجاح هو استغلال كل لحظة من الحاضر .
- الانسان شجرة جزورها الماضى وأورقها الحاضر وثمارها المستقبل .
- يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماضى أو حاضر أو مستقبل .
- من ملك الحاضر ملك الماضى ولا يملك المستقبل .
- على الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى المستقبل والحاضر .
- الانسان الناجح يبدأ عمله بحزم وحماسة يجعل منه يوماً من أيام العمر الجميل .
- كل خطوة مهما كانت صغيرة تبعدك عن الهدف .
س8 : الماضى والحاضر والمستقبل ( إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، وأرى أحلاماً تتحقق ، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
معنى " الهناء "         ( السرور – النجــــاح – الجمــــال )
مضاد " مقبلين "         ( سعيـديـن – مـــدبـريـن – آتيـيـن )
جمع " النجاح "          ( الناجحون – النجاحات – النجوح )
2- من قائل العبارة السابقة ؟
س9 :  من الماضى والحاضر والمستقبل ( إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، وأرى أحلاماً تتحقق ، فحياة الرخاء والرضا تزحف نحوى)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
معنى " الهناء "         ( السرور – النجــــاح – الجمــــال )
مضاد " مقبلين "         ( سعيـديـن – مـــدبـريـن – آتيـيـن )
جمع " النجاح "          ( الناجحون – النجاحات – النجوح )
2- من قائل العبارة السابقة ؟
3- ما الذى يراه المستقبل ؟
4- ما المقصود بعبارة " فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسئلة غير مجاب عنها - الماضى والحاضر والمستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللغة العربية للصف السادس الابتدائي - مصر :: الفصل الدرسي الأول .. اللغة العربية للصف السادس الابتدائي :: الماضي والحاضر والمستقبل ـ لغة عربية الصف السادس-
انتقل الى: